نبذه عن قسم الأصول والإدارة التربوية

تلعب المعاهد والكليات التربوية والجامعات دوراً حاسماً في تنمية ورقي المجتمعات وتجعلها قادرة على التجاوب مع متغيرات العصر، والتطورات الحادثة لكي تساهم في تقديم خدمات ثقافية ومهنية تؤهلها في عملية المنافسة الحضارية في هذا المجال مع المؤسسات المماثلة الفعالة. من هنا فإن من مؤشرات النهضة الثقافية العناية الفائقة بسبل تطوير خطط وسياسات الأقسام العلمية التابعة لتلك الجهات من أجل أن تلبي متطلبات الواقع المجتمعي وطموحاته. ولا شك أن تطوير تلك المؤسسات وفق رؤى صحيحة له انعكاساته الايجابية المرجوة في خدمة المجتمع، وإثراء الفكر، وتكوين المعلم وإعداد الكوادر التعليمية المؤهلة التي يتم إعدادها في تلك الأقسام التربوية. 
يسعى القسم الموقر إلى إعداد المعلمين والاختصاصيين الذين يتميزون بالكفاءة والجودة في مجال التربية والتعليم وتدريبهم وتأهيلهم على نحو يمكنهم من ممارسة العمل التربوي في عصر المعرفة والتكنولوجيا من خلال برامج تمزج بين الجوانب النظرية والتطبيقية وتقيم توازناً بين تلبية متطلبات سوق العمل وبين الشروط الإنسانية لتنمية الذات الكويتية بمختلف جوانبها وفق معايير الجودة. يقدم قسم الأصول والإدارة التربوية في كلية التربية الأساسية مجموعة مقررات مهنية لإعداد المعلم المربي نظرياً وعملياً وذلك من خلال مقررات ذات صلة بالأصول والإدارة التربوية إضافة لمقررات معنية بالطفولة. ستستعرض هذه الصفحة خمسة عناصر رئيسة تتضمن ما يلي: 
  • رؤية القسم.
  • رسالة القسم.
  • فلسفته.
  • أهدافه.
الرؤية 
     ريادة القسم في أن يكون وحدة تطويرية للأساتذة، ومنهجية عصرية للبرامج التعليمية، ومرجعية علمية للطلبة، ودعم متواصل من الإدارة وخدمة المجتمع.
 
الرسالة
     يسهم قسم الأصول والادارة التربوية في إعداد الموارد البشرية المؤهلة والمتخصصة في تعزيز الدور التعليمي والبحثي وتقديم الخدمات والاستشارات في ضوء معاييره واحتياجات المجتمع وخصوصياته من جهة والمعايير الدولية من جهة أخرى.
 
الفلسفة
          ورد في الحديث النبوي الشريف " قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: إِنّ الله وَمَلاَئِكَتَهُ وَأَهْلَ السّمَوَاتِ وَالأَرَضِينَ حَتّى النّمْلَةَ في جُحْرِهَا وَحَتّى الْحُوتَ لَيُصَلّونَ عَلَى مُعَلّمِ النّاسِ الْخَيْرَ" (رواه الترمذي). يقول الشيخ عبدالله النوري "في الأمة شخص إذا صلح صلحت الأمة، وإذا فسد فسدت، ألا وهو المعلم، المعلم هو الدليل الذي يهدي ناشئة الأمة إلى النافع المفيد، والملاك الذي يوحي إليهم أن لعلم يرفع الأمة إلى أعلى الدرجات، وأن الجهل يهوي بها إلى أسفل الدركات، وأن من يمشي مكبا على وجهه ليس كمن يمشي سويا على صراط مستقيم" (قصة التعليم في الكويت في نصف قرن، ص 12).
إن فلسفة التربية هي التي تحدد الأهداف التفصيلية، والهدف العام للتربية في دولة الكويت هو "تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وخلقياً وفكرياً واجتماعياً وجسمياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والمجتمع العربي والعالمي عامة".
وتأسيسا على هذا الهدف العام يمكن لقسم الأصول والإدارة التربوية أن يحدد الأطر المرجعية له والمبادئ الرئيسة والقيم الكبرى وهي ركائز في مجملها مبثوثة في ثنايا الدستور الكويتي والقوانين المحلية، والاتفاقات الإقليمية، والمواثيق الدولية، والمعاهدات السياسية التي أقرتها الدولة. 
الأهداف
     هدف القسم المساهمة في تكوين المعلم وإعداد الكوادر التعليمية إذ يقوم قسم الأصول والإدارة التربوية بالكلية وبالتعاون والتنسيق مع الأقسام العلمية الأخرى بتحقيق الأهداف الآتية :
  • تبصير الطلبة بفلسفة التربية وأصولها وروادها وتاريخها ووسائطها ومفاهيمها وأسس الإدارة التربوية التعليمية السليمة وأهمية التخطيط التربوي.
  • تزويد المتعلمين بالنظريات التربوية الحديثة واتجاهاتها المتنوعة مع مراعاة الاتجاهات العالمية في حقوق الإنسان. 
  • إعداد معلمين ومعلمات يؤمنون بالقيم الإسلامية ويغرسونها وفق أسس تربوية سليمة.
  • المساهمة في بناء العقلية العلمية القادرة على التخطيط والعمل المنتج والتنمية المستمرة.
  • تأهيل الطلاب والطالبات لفهم واقع النظام التربوي في دولة الكويت تمهيدًا للالتحاق بسوق العمل ودعم المسيرة التعليمية بكل فاعلية.
  • ترسيخ قيمة الحوار الايجابي في نفوس الطلاب والإيمان بالتعددية والتسامح في التعامل مع الآخرين وتوسيع نطاق الاختيار الحر المبني على تحمل المسئولية.
  • المشاركة في الإعداد التربوي المهني لطلبة الخدمات التربوية المساعدة من غير المدرسين (أمناء المكتبات – مشرفو التقنيات – مشرفو صحة البيئة.. الخ (.
  • المشاركة في إجراء البحوث والدراسات التربوية التي تسهم في معالجة القضايا والمشكلات التربوية داخل الكلية وخارجها.
  • تدريب الطلاب على إجراء البحوث وكتابة التقارير وفق أسس موضوعية. 
  • تدريب الطلاب على الإلقاء الجيد، والمحاورة الجيدة وممارسة وسائل التربية وأساليب التدريس الفعال.
  • الإسهام في التدريب أثناء الخدمة للعاملين في الحقل التربوي بهدف تطوير ورفع مستوياتهم الأكاديمية والمهنية وزيادة طاقاتهم الإنتاجية.
  • المشاركة في خدمة المجتمع من خلال المحاضرات المشاركة في خدمة المجتمع من خلال المحاضرات تعميق إحساس الطالب بالتراث التربوي الوطني، والعربي، والإسلامي، والإنساني.

 

 

 


مصفوفة قيم عمل القسم (Values)
يحقق القسم رؤيته من خلال الالتزام بمجموعة من القيم، وصولاً إلى تحقيق
(أصول)
وهذه القيم جمعناها في العبارة التالية :
أ ص و ل
الاحترام: بين العاملين في القسم من الأساتذة والطلبة والإدارة.
الصدق: في المواقف المختلفة بما يحقق التواصل والتكافل بين العاملين في القسم.
الولاء: من قبل العاملين للقسم من خلال عملية متكاملة تحقق أهداف عمل القسم.
اللوائح والنظم: التي تحدد العلاقات المناسبة بين اللجان والقسم والإدارة.
 
مجالات عمل القسم
تستمد مجالات العمل للمشروع من خلال رؤية المشروع ورسالته ومصفوفة قيم عمل القسم، ويمكن تقسيمها إلى المجالات التالية:
المجال الأول: تأهيل وتنمية الأساتذة
المجال الثاني: تحديث وتطوير البرنامج التعليمية
المجال الثالث: الاهتمام بالطلبة
المجال الرابع: التواصل مع الإدارة
المجال الخامس:خدمة المجتمع