تعتبر إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي إحدى الوحدات التابعة لقطاع الخدمات الأكاديمية المساندة، والتي تختص بنشر وترسيخ ثقافة الجودة وتبني أحدث المعايير الأكاديمية العالمية في مختلف قطاعات الهيئة، لتصبح هذه المفاهيم من قيم العمل الأساسية لها. حيث بدأ العمل في 7/1/2008 وبموجب قرار رقم (2008/1) كمكتب لضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي قبل تغيير مسماه ليصبح إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي في عام 2019.
ومنذ ذلك الحين، عملت الإدارة جاهدة على وضع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مصاف مؤسسات التعليم العالي المتميزة محلياً وعالمياً، وبما يتلاءم مع الدور الرئيسي الذي تقوم به الهيئة في رفد المجتمع الكويتي بالكوادر المؤهلة لقيادة عملية البناء والتطوير وبما يحقق "رؤية الكويت 2035".
وتسعى الإدارة على إيجاد مناخ مؤسسي يتبنى مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي ويعمل على تحقيقها واستمراريتها، من خلال تطبيق استراتيجية شاملة لضمان جودة العملية التعليمية والبرامج الأكاديمية في مختلف قطاعات الهيئة، عن طريق العمل والتعاون مع فرق عمل الجودة والاعتماد الأكاديمي في المعاهد والإدارات والكليات ومتابعتها وتقييمها والإشراف عليها لضمان سير العمل، وكذلك تنظيم برامج التدريب والتأهيل لجميع المشاركين في عمليات التطبيق. كما دأبت الإدارة على التواصل مع المنظمات العالمية المتخصصة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي والاستعانة بالاستشاريين المحليين والعالميين المتخصصين في هذا المجال انسجاماً مع سعيها الدائم إلى التطوير المستمر والتميز والريادة.
الرؤية
الريادة والتميز بأداء يرقى إلى أعلى المعايير الإقليمية والعالمية.
الرسالة
قيادة الهيئة نحو تحقيق التميز من خلال تطبيق أحدث معايير الجودة والإعتماد الأكاديمي والمؤسسي.
الأهداف
-----------------
اسم الوحدة التنظيميـــــــة: | إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي |
المستوى التنظيمـــــــــــي: | إدارة |
التبعيـة التنظيميــــــــــة: | نائب المدير العام للخدمات الاكاديمية المساندة |
الوحدات التنظيميــة التابعة: |
- مراقبة الجودة والاعتماد الأكاديمي:
|
الاختصاصـــــــــات :
10. إعداد خطة متكاملة لنشر ثقافة الجودة الشاملة.
11. وضع خطط تخفيض تكاليف التشغيل لأجهزة الهيئة التعليمية.
12. تزويد القطاع الخاص بمعايير الجودة التعليمية والتنموية.
13. نشر التجارب والإنجازات المتميزة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للأجهزة الحكومية والمنظمات الأهلية.
14. اعتماد البرامج الأكاديمية من هيئات ومؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية.
15. دعم ومساعدة القطاعات المختلفة في الهيئة لتطبيق والحصول على شهادات الجودة والاعتماد الأكاديمي المؤسسي.
16. الإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية للتحسين المستمر في جميع قطاعات الهيئة.
17. تعزيز العلاقات مع الشركاء الخارجيين والمحليين بإقامة شراكات استراتيجية لتطوير وإدارة عمليات التغيير الإداري لضمان تحقيق الكفاءة والفعالية للعملية التعليمية في الهيئة وفق أفضل الممارسات والمعايير العلمية.
18. مراجعة واعتماد إجراءات وأساليب العمل لرصد مؤشرات الأداء والقيام بوضع المقترحات اللازمة لتحسين العمل ورفعها الى الإدارة العليا لاعتمادها والعمل بموجبها.
19. الإشراف على تطوير أدلة العمل والواجبات التنظيمية بالهيئة بما يشمل توضيح الأدوار ومسؤوليات الوحدات التنظيمية المختلفة.
20. تحديد مقاييس أداء العمليات ومتابعة قياسها وعمل التعديلات والمراجعات اللازمة لضمان استمرارية عمليات التحسين المستمر.